الأربعاء، 20 يونيو 2012

الفروض المحاسبية Accounting Assumptions

الفروض المحاسبية Accounting Assumptions
على الرغم من أن كلمة الفرض أو الأفتراض تعني إمكانية صحة هذا الأمر أو عدم صحته إلا أن هناك إجماع محاسبي على صحة الفروض المحاسبية أذ أن الفرض المحاسبي هو إفتراض يتسم بالصحة والسلامة كإطار تمهيدي للوصول إلى الحقيقة العلمية المؤكدة بالبراهين, وكما يسجل للفروض المحابية قابليتها للتطوير والتغيير تبعا للتطورات الاقتصادية والاجتماعية والقانونية للبيئة المحيطة بالمنشأة لا سيما وأن النظام المحاسبي نظاما مفتوحا يتأثر بالبيئة المحيطة ويؤثر بها.

وعموما فإن أكثر الفروض المحاسبية قبولا هي :

1. الوحدة المحاسبية المستقلة Accounting Entity
يستند هذا الأفتراض إالى حقيقة مفادها استقلالية المشروع ( أو الوحدة الإقتصادية ) عن مالكيها أو الذين يتولون إدارتها لذا ينظر إلى المشروع باستقلالبة وفصل كامل عن مالكيه وإدارته ماليا وقانونيا واجتماعيا وغيرها وانطلاقا من استقلالية المالية للمشروع عن المالية للمالكين واستقلالية الشخصية المعنوية عن شخصية اصحاب المشروع تم استنتاج ما يسمى بالمعادلة المحاسبية التي تستخدم عند تحليل العمليات المالية والتي تفيد ان : الأصول = الإلتزامات + حقوق الملكية .

وسنأتي على تفصيل هذه المعادلة مع تطبيقات عملية عليها في التدوينات اللاحقة إلا أن ملخصها أن موجودات أو ممتلكات المشروع تساوي بالتأكيد التزامات المشروع تجاه الغير وتجاه أصحاب المشروع . الأمر الذي يعني أن جميع الأصول والالتزامات والحقوق المتعلقة بصاحب المشروع ولا تتعلق بالمشروع ذاته يتم تجاهلها وعدم ذكرها في دفاتر المشروع وسجلاته .

2. الأستمرارية Going Concern
يفيد هذا الغرض أن المشروع مستمر في عملياته إلى أمد غير محدد ما لم تظهر أدلة موضوعية ودلائل تثبت عكس ذلك , كما هو الحال عند تصفية المشروع أو دمجه بأخر حيث ينهي ذلك استمرارية المشروع , وهذا يفيد كثيرا في الجوانب العملية اذ لا نجد محاسبا يذكر في القوائم المالية ما يمكن الحصول عليه في حالة تصفية الشركة وهذا ما يستدعي أيضا تسجيل الأصول الثابتة وانتلاكها عبر عدة سنوات عوضا عن امتلاكها خلال سنة واحدة .

3. الفترة المحاسبية Accounting Period
بما أن استمرارية المشروع هي أحد الفروض المحاسبية التي تفترض أن حياة المشروع مستمرة إلى مالا نهاية أو على الأقل الى عدد كبير من السنوات فان هذا الامر يقلق المستثمر ( صاحب المشروع ) لانه من غير المنطقي أن ينتظر حتى ينتهي عمر المشروع ليتعرف على صافي دخله أو ما حققه الاستثمار في هذا المشروع لذلك تم افتراض تقسيم عمر المشروع الاقتصادي الى فترات زمنية متساوية ومتتابعة ثم التعارف على أن تكون الفترة الزمنية الواحدة سنة ميلادية تسمى الفترة المحاسبية أو السنة المالية يتم خلالها إعداد التقارير وبيان نتائج العمليات , بهدف تحديد الضريبة المستحقة على المشروع , إضافة إالى إعطاء صورة عن واقع المشروع بهدف تطويره وتنميته وتعزيز نقاطه الايجابية ومعالجة جوانبه السلبية .

4. وحدة القياس النقدي لمالي للمشروع Money Unit
يقوم هذا الفرض على اعتبار وحدة القياس النقدية كالدينار أو الدولار أو غيره خير وسيلة لقياس النشاط المالي للمشروع وبالتالي امكانية ترجمة عمليات المشروع إلى وحدات نقدية بما يسهل عملية تسجيلها في الدفاتر والسجلات المحاسبية , إلا أن ما يؤخذ على هذا الفرض عدم إمكانية تسجيل بعض العمليات التي يصعب ترجمتها إلى وحدات قياس نقدية مثل كفاءة الإدارة, ملائمة الظروف الإقتصادية والإجتماعية وغيرها, كما يؤخذ عليه افتراض واستقرار وحدة القياس النقدي وتجاهله للعوامل الاقتصادية التي تغير في القوة الشرائية لوحدة النقد كالتضخم مثلا وارتفاع الأسعار وغيرها .

5. التكلفة التاريخية Historical Cost
يختلف مصطلح التكلفة عن مصطلح سعر الشراء, إذ أن سعر الشراء هو المبلغ الذي يدفع للبائع مقابل الحصول على سلعة أو خدمة معينة , أما التكلفة فهي سعر الشراء مضافا إليه كافة المصاريف المنفقة في سبيل الحصول على الأصل إلى أن يصبح جاهزا للأستخدام في العمليات الإنتاجية , ولما كان المشروع يتكبد الكثير من النفقات للحصول على الأصول فإنه تم الأتفاق على أن تسجل حسب سعر التكلفة بتاريخ الحصول عليها وليس بقيمتها في الوقت الحاضر .

هناك تعليقان (2):

  1. برنامج حسابات بيترا نيو اكونت يعمل على إدارة كافة الجوانب المالية للمؤسسة بالكامل، تكامل جميع الفروع توفير الوقت في إعداد الفواتير (مثل فواتير شراء خامات من مورد معين)، إصدار التقارير (مثل تقارير الأرباح والخسائر) والقياس الدقيق لتكلفة المنتجات وأكثر.

    برنامج محاسبة شركات


    برنامج مستلزمات الاسنان


    تحميل برنامج مخازن


    برنامج حسابات


    برنامج الصيدليات


    برنامج كاشير


    برنامج حسابات محلات الملابس


    ردحذف